دورات التنمية البشرية

سلوك المؤسسة وادارة التغيير

يهدف هذا المساق إلى تحليل طبيعة الثقافة المؤسسيَّة و أثرها على قدرة المؤسسة على التكيف مع المُتغيِّرات التي لا تتوقف في بيئة العمل المُعاصرة، و بالإضافة إلى ذلك يتطرق المساق أيضاً إلى السلوك الإداري بالتحديد كونه يحتل حيِّزاً هاماً في إنجاح عملية التكيف تلك أو إفشالها و ذلك بناءاً على طبيعته.

الادارة المالية

يهتم هذا المساق بشكل رئيسي بالتخطيط المالي و خصوصاً من منظور الكيفيَّة التي بواسطتها يمكن لكافة مديري مؤسسة مُعيَّنة أن يساهموا بفعاليَّة في إدارة كافة أمورها الماليَّة بشكل ناجح، كما أنه يقدم للمديرين و الموظفين على المستوى التنفيذي مساعدة قيِّمة في توضيح كيفيَّة مشاركتهم في الإعداد للخطط المالية المُستقبلية الواقعيَّة لمؤسستهم.

ادارة نظم المعلومات

يركز هذا المساق على كيفية استخدام المؤسسات للمعلومات المتوفرة من أجل التنافس في بيئة تحتدم فيها المنافسة، و يهدف هذا المساق لتحقيق الفهم لبيئة العمل بأعلى مستوياتها، كما و يهدف لإبراز المكتسبات الكبيرة التي من الممكن أن تحققها نظم المعلومات، بالإضافة إلى ذلك يتطرق هذا المساق إلى المعلومات المتعلقة بالقيود الأخلاقية و القانونية التي تضبط عمل أنظمة المعلومات، إضافة إلى ما يتعلق بمشاكل ضمان أمن المعلومات.

تعظيم الأداء

إن إدارة الأداء عبارة عن عمليةٍ منهجية تستطيع المؤسسة ُ مِن خلالها إشراكَ جميع المستويات الوظيفية و الإدارية و التنفيذية في الارتقاء بكفاءة الأداء المؤسسي بما يضمن تحقيق أهداف المؤسسة و طموحاتها. ستتعلم في هذا المساق المبادئ الأساسية لإدارة الأداء، كما ستتعلم كذلك كيفية زيادة أداء موظفيك و فريقك إلى حده الأقصى والذي سيساهم بالتالي في تحقيق الأهداف المنشودة في المؤسسة.

إدارة التغيير

يقدم المساق مفهوما واضحا ً حول كيفية تأثير التغيير على فعالية المؤسسة عموما ًو كيف يساعد المؤسسة على البقاء و التنافس مع المؤسسات في بيئة العمل المُتغيِّرة بإستمرار. و يزوِّد هذا المساق شرحا ً مفصلا ً عن أهم العوامل التي تخص إدارة التغيير و أثرها على البيئتين الداخلية و الخارجية للمؤسسة.

التفويض

يعتبر التفويض إحدى أكثر المهارات الإدارية والإشرافية أهمية. وتعكس هذا العملية مدى الثقة القائمة بين المدير و مرؤوسيه. إن مُحصلة التفويض الفعال هي إدارة وقت أفضل و الرفع من مستويات التحفيز.

الإدارة الإستراتيجية

يهدف هذا المساق إلى توفير إطار عمل حول كيفية صياغة الاستراتيجيات المؤسسية و تنفيذها، و يساعد هذا المساق أيضا في تمكين المديرين من المساهمة في القرارات التي تتخذها المؤسسة لتحقيق أهدافها، كما و يوفر الفرصة للتخلي عن الحاجة للتعامل مع مشكلات العمل بشكل يومي و يمكن المتعلم من وضع خطة طويلة الأجل لإدارة المؤسسة و التكيف مع البيئة التي تنتمي إليها.

التسويق الاستراتيجي

يهتم هذا المساق بكيفيَّة كسب ولاء العملاء عن طريق تلبية متطلباتهم بكفاءة و ضمان رضاهم عن منتجات المؤسسة و خدماتها، و يركز المساق على توظيف التسويق الإستراتيجي كعمليَّة لتلبية متطلبات العميل على أكمل وجه بين الاسواق المستهدفة.

اتخاذ القرارات

إن اتخاذ القرارات هو أمر نقوم به كل يوم. حيث تتراوح من قرارات بسيطة مثل “ماذا سنأكل اليوم؟” إلى ما هو أكثر تعقيداً مثل “ما هي المؤسسة التي سأعمل فيها؟”. إذا أردت أن تتخذ قراراً مصيرياً فيجب عليك أن تكون مُلماً بعملية اتخاذ القرارات. ستتعلمُ في هذا المساق كيفية اتّخاذ القرارات. وسوف تتعلّم العديد من نماذج اتّخاذ القرارات، بالإضافة إلى الاستراتيجيات والطرق المختلفة للوصول إليها.

حل المشكلات

لا بد أنك كثيرا ً ما تواجه العديد من المشكلات المختلفة في حياتك المهنية والشخصية على حد سواء. و حلها مسألة لا نهاية لها، و مهما استمر بك الحال في حلها، إلا أن هنالك المزيد في انتظارك. و في هذا المساق ستتعلم كيفية مواجهة المشكلات وحلها بفعالية للحد من ظهورها وآثارها مستقبلاً، و أيضا ًستتعرف على حيثيات عملية حل المشكلات و الأساليب المتنوعة المتبعة في ذلك.

التخطيط والتنظيم

إن موقعك الإداري في المؤسسة يضع على عاتقك العديد من المهام اللازم إنجازها و الأهداف التي يجب تحقيقها. و لفعل ذلك بنجاح ٍ و سلاسة لا بدَّ لك من التمكـُّن من مهارتي التخطيط و التنظيم، سيُبيِّن لك هذا المساق الخطوات و الأدوات التي ستمكنك من إتقان ذلك، و في سياق ذلك ستتعلم الأشياء المرتبطة بهذا الهدف، مثل البنية المؤسسيَّة و المفاهيم المؤسسيَّة و كيف يمكنها أن ترفد جهودك في التنظيم و التخطيط، و سيتم أيضاً شرح عمليَّة الضبط و آليّاتها.

المتابعة والتقييم

حتى يبقى المدير أو المشرف مطلعاً على آخر التطورات المتعلقة بسير العمل، فإن عليه أن يراقب سير العمل عن قرب. كما أن على المشرف أن يتابع سير تنفيذ جميع القرارات التي يتخذها ليتحقق مِن تطبيقها على نحوٍ سليم. و هنا تبرزُ فائدة المتابعة، و التي تتمثلُ في تمكين المشرف مِن تقييم مدى ملاءمة القرارات و الأنشطة التي ينفذها الموظفون لأهداف المؤسسة، و بالتالي يقوم بإدخال التعديلات المناسبة على القرارات و الإجراءات ثم يتابع سيرها مِن جديد. ستتعلمُ في هذا المساق عن أهمية المتابعة، و عن طبيعة الأدوار و المسؤوليات و الأنشطة المتعلقة بها.

إدارة الجودة

يتضمن هذا المساق العناصر الرئيسية لإدارة الجودة و يدمجها مع متطلبات المؤسسات المعاصرة, و يركز على تطوير منهج سليم تجاه إدارة الجودة. كما يتمحور هذا المساق حول توظيف الكفاءات الجوهرية داخل المؤسسة في سبيل إنتاج بضائع مصممة حسب الطلب و توفير خدمات ذات طابع خاص و صعبة التقليد.

تطوير الشخصية

كمعظم الناس فإنك تؤدي أدواراً عديدة في حياتك اليوميَّة، فأنت عضو فاعل في عائلتك و مجموعة عملك و مجتمعك الكبير، و لا شك أنَّ شخصيتك هي حجر الأساس الذي قد يُمكـِّنك من أن تكسب الإحترام الصادق من الآخرين في كلِّ تلك المحافل، و حتى تكون شخصيتك قوية و واثقة و متمكـِّنة لأبعد الحدود. هناك بضعة خطوات منهجية سيتيح لك اتباعُها تحقيق ذلك النجاح الكبير.و في هذا المساق سيتم شرح خطوات تطوير الشخصية الناجحة تلك بالتفصيل.

تخطيط الموارد البشرية

يهتم هذا المساق بالموظفين و علاقاتهم مع المؤسسة. حيث تهدف إلى تكاتف الموظفين فيما بينهم لتشكيل المفهوم المؤسسي بأبعاده الكاملة. و الغاية منه تحسين الأداء المؤسسي و استخدام موارده البشرية بحيث يستفيد صاحب العمل بأكبر قدر من قدراتهم و في المقابل يحصل الموظفون على مكافآت معنوية و مادية.

إدارة الفرق

يـُركـِّز هذا البرنامج على عمل الفريق نظرا ً لما يتضمنه العمل المشترك من فائدة تعود على الجميع, و نادرا ً ما يعمل الموظفون بمعزل عن بعضهم البعض, و إذا تطلب من المؤسسة أن تعمل بشكل فعال في إطار عالمي, يصبح فريق العمل جزءا لا يتجزأ من هذا العمل. كما يساعد هذا البرنامج المؤسسة في التركيز على مميزات التعاون و أهمية استخدام مختلف مواطن القوة الخاصة بالموظفين.

القيادة

بوصفك قائد فريق أو شخصاً يشق طريقه نحو القيادة، قد تواجه العديد من التحديـّات مثل بناء روح الفريق، و مساعدة أعضاء فريقك على تحقيق أهدافهم، و توظيف أكثر الوسائل التحفيزية الناجحة، و تحسين التواصل داخل الفريق. سوف تتعلـّم في هذا المساق عن أساسيات قيادة الفريق، والتي سـَتـُتيح لك القدرة على الحفاظ على فريق جيـّد و مـُزدهر.

الفرق عالية الأداء

يتم تشكيل الفِرَق ذات الأداء العالي بناءً على رؤيا محددة و هدفٍ واضح. و تتسم هذه الفِرَق بأنها تستمـّد التحفيز من التحدّي الذي يتضمنه تحقيق النتائج المـُبهِرة خلال فترة وجيزة من الوقت. سوف تتعلم في هذا المساق عن العناصر الرئيسيـّة التي تـُشكـِّل الفِرَق العالية الأداء و التي تحتاجها المؤسسات بهدف تعزيز النتائج الشاملة في المؤسسية. و بوصفك قائداً، سوف تتعلـّم أيضاً كيفيـّة وضع التحديات التحفيزية لأداء الفريق و كيفية تكوين الرؤيا و الرسالة و الأهداف الخاصة بالأداء.

العناية بالعملاء

يقدم هذا المساق فهما ً مـُسهبا ً فيما يتعلق بكيفية التعامل مع العُملاء على نحو يحقق العمل الربحي للمؤسسة، و يـُسلط الضوء على الجانب التنفيذي من العناية بالعميل بالإضافة إلى أنه يـُثري المعرفة لدى المـُتعلـّم حول الفائدة منها أثناء إجراء المعاملات التي يتضمنها العمل.

إدارة الموارد المالية

يهتم هذا المساق بشكل رئيسي بالتخطيط المالي و خصوصاً من منظور الكيفيَّة التي بواسطتها يمكن لكافة مديري مؤسسة مُعيَّنة أن يساهموا بفعاليَّة في إدارة كافة أمورها الماليَّة بشكل ناجح، كما أنه يقدم للمديرين و الموظفين على المستوى التنفيذي مساعدة قيِّمة في توضيح كيفيَّة مشاركتهم في الإعداد للخطط المالية المُستقبلية الواقعيَّة لمؤسستهم.

التوجه نحو الجودة

الجودة عبارة عن مقياس للتميُز. و هي جزء أساسي من عملية التحسين المستمر للمؤسسة. ستكون قادراً في هذا المساق أن تعلم أساسيات التوجه نحو الجودة. كما ستتعلم عن الوسائل المُستخدمة في تحقيق الجودة و التي تساعد على التخطيط و التنفيذ و المُراقبة الفعالة و اللازمة للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها والمنتجات التي تعرضها.

مراقبة المعلومات

في هذا المساق ستتعلم عن العوامل التي تحقق صحة المعلومات وتلك التي تؤدي بنا إلى الحصول على معلومات محرفةٍ أو غير دقيقة. كما ستتمكن من التعرّف إلى المستويات الثلاثة من مستويات الحماية وذلك للحفاظ على المعلومات من التشويه. كل ذلك بالإضافة إلى نبذة عن مفهوم “فائض المعلومات” و كيفية التعامل معه.

إدارة المعلومات

يركز هذا المساق على كيفية استخدام المؤسسات للمعلومات المتوفرة من أجل التنافس في بيئة تحتدم فيها المنافسة، و يهدف هذا المساق لتحقيق الفهم لبيئة العمل بأعلى مستوياتها، كما و يهدف لإبراز المكتسبات الكبيرة التي من الممكن أن تحققها نظم المعلومات، بالإضافة إلى ذلك يتطرق هذا المساق إلى المعلومات المتعلقة بالقيود الأخلاقية و القانونية التي تضبط عمل أنظمة المعلومات، إضافة إلى ما يتعلق بمشاكل ضمان أمن المعلومات.

إدارة الوقت

تعدّ إدارَة الوقت من المهارات الأساسية التي تُساعِدك على التـَّخطيط و التـَّنظيم و إدارَة الأعمال بشكل فَعـَّال. و تشتمل هذه المهارة على موازنة الجداول، و تحليل الأولويات و الالتزام بالمسؤوليات من خلال سلسلة من الإرشادات و الطُرُق العلمية. سوف تتعلم في هذا المساق مبادئ و أساسيات إدارة الوقت، إضافة إلى أدوات إدارة الوقت التي ستمكنك من تنفيذ و متابعة أعمالك الروتينية بسلاسة و فعالية.

الإجراءات المكتبية

يوفـّر هذا المساق تغطية شاملة لجميع النواحي المتعلقة بالإجراءات المكتبية. و قد حقق محاولة ناجحة من خلال نشر المعرفة المتعلقة بالتعامل مع الإجراءات المكتبية و إدارتها إضافة إلى أهمية نـُظـُم المعلومات المكتبية. من الضروري إدراك ما للبيئة المكتبية الملائمة و الإجراءات المكتبية من أهمية في المساهمة في تحقيق هدف المؤسسة و نقل رسالتها. لقد حرصنا على أن يتم بناء هذا البرنامج ببساطة نسبية نظرا ً للتنوع و الاختلاف الثقافي المـُتوقع عند الجمهور.

مهارات العرض والتقديم

إن التمكن من مهارات التواصل هو أمر في غاية الأهميَّة في عالم الأعمال المُعاصر ذو المُزاحمة التنافسيَّة الشرسة، و إذا توفـَّرت مهارات التقديم و الشرح الجيِّدة عند المدير أو الموظف فإن ذلك سيوفر عليه نصف الطريق إلى النجاح في أعماله، وفي هذا المساق سيتم تبيان المهارات الأساسيَّة في التقديم و الشرح مما سيؤهلك لتوضيح كل ما تريد لمرؤوسيك أو أي أشخاص آخرين دون أي لبس.

معالجة النصوص

يقدم هذا المساق المعلومات و المعرفة حول اكتساب مهارات معالجة النصوص و تعزيزها بما في ذلك إعداد المـُستندات و إدارتها.

التكيف

التكيف هو مجاراة التغيرات و القدرة على تولي عدد من المهام والمتطلبات في الوقت ذاته و التأقلم مع الحالات و الحقائق الجديدة الناجمة عن التغيير. و يُعتبر الموقف الإيجابي تجاه البيئة الجديدة حاجة ملحة في زمن المنافسة الشرسة الذي نعيشه. وبذلك من الأهمية بمكان أن تتعلم كيفية إدراك التغيير، و فهم أسبابه، و أن تحتاط لتضمن استعدادك لمواجهة التغيرات. ستتمكن من خلال دراستك لهذا المساق من التعرف على التغيرات و أسبابها، إضافة إلى أنه سيساعدك على التكيف مع بيئات العمل و ثقافات الفـِرق المختلفة.

مهارات الاتصال

تعتمد مقدرتك على مشاركة الآخرين بأفكارك و فهم وجهات نظرهم و حل المشكلات التي قد تواجهك و التعاون الناجح في العمل الجماعي بشكل أساسي على مدى فعالية قدرتك في التواصل مع الآخرين. و يعتبر أسلوبك في التواصل مهارة ذات أهمية بالغة؛ ففي صغرك تعلمت كيف تتواصل عن طريق تقليد أبويك و كل من يحيط بك. أما الآن، فبمقدورك أن تتعلم كيف تطور أساليب التواصل لديك من خلال ملاحظة أولائك الذين يتمتعون بمهارات فعالة في التواصل، و من خلال تعلم و ممارسة بعض المهارات الهامة الأخرى ذات العلاقة بالتواصل، كحسن الاستماع وقراءة لغة الجسد.

التسويق

يهتم هذا المساق بكيفيَّة كسب ولاء العملاء عن طريق تلبية متطلباتهم بكفاءة و ضمان رضاهم عن منتجات المؤسسة و خدماتها، و يركز المساق على توظيف التسويق الإستراتيجي كعمليَّة لتلبية متطلبات العميل على أكمل وجه بين الاسواق المستهدفة.

مهارات التفاوض

يـُمارِس الجميعُ التفاوض في الحياة اليوميـّة. و تـَحتاج للتفاوض للحصول على بعض ما تـُريده من الطرف الآخر أو كلـّه. بمعنى آخر، فإنـّك تقوم بالتفاوض بهدف الوصول إلى صفقة. وتـَعتمدُ الكثير من الإنجازات في حياتك اليومية على مدى نجاحك في القيام بالتفاوض. و سوف تتعلـّم في هذا المساق عن أساسيات عملية التفاوض و عن المراحل المـُختلفة التي تتضمنـّها هذه العملية. سوف تتعلـّم أيضا ً عن الأساليب و السلوكيات و المهارات التفاوضيـّة التي تؤثر بشكلٍ كبير في عملية التفاوض.

مهارات التواصل المهنية

يتحرّى هذا المساق التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بمهارات التواصل المهنيـّة، كما و يـُغطـّي مـُختلف المجالات التواصلية في المؤسسة تغطية شاملة ناهيك عمّا يقدمه للمـُتعلـّم من فهم لماهيـّة مهارات التواصل المهنيـّة و تمكينهم من اكتسابها و تحليلها و تعزيزها.

التواصل وإدارة المهام

يؤسس هذا المساق علاقة واضحة بين التواصل و إدارة المهام ضمن المؤسسة مع أخذ الأهداف المؤسسية بعين الاعتبار. و يوفر هذا المساق معرفة كاملة حول التفويض الفعـّال إدارة المهام من أجل تحسين أداء الفريق، كما و يـُسلـّط الضوء على أهمية التواصل و ما يؤديه من دور حيوي في إدارة المهام.

خدمة العملاء

يعتبر العملاء مصدرا للقوة في يومنا هذا، فقد تطور وعيهم فيما يتعلق بخياراتهم و احتياجاتهم بصورة أكبر عن أي وقت مضى. و يتوقعون المزيد فيما يتعلق بجودة المنتجات و الخدمات. و في هذا المساق، ستتعلم عن أساسيات خدمة العملاء، و عن كيفية تقديم خدمة أفضل لعملائك باستخدام الأساليب المتنوعة و الفعالة.

طلب المشاركة في احدى دورات الآيلتس التحضيرية

حجز موعد لامتحان مستوى للغة الانجليزية اضغط هنا 

نموذج منح اكسفورد 2022

يجب تسجيل الدخول لكي تحصل على المحنة